جمعية إسبوار تيزنيت تطلق برنامجها التكويني الجديد SPECT’ACT

5 نوفمبر 2021آخر تحديث : الجمعة 5 نوفمبر 2021 - 4:53 مساءً
admintest
مجتمع
جمعية إسبوار تيزنيت تطلق برنامجها التكويني الجديد SPECT’ACT

في إطار مشروع ” العمل من أجل المساواة بين الرجل والمرأة ” بشراكة مع جمعية البلاند وبدعم من قسم التعاون والعمل الثقافي بالسفارة الفرنسية بالمغرب، أطلقت جمعية إسبوار تيزنيت برنامجها التكويني الجديد SPECT’ACT.

SPECT’ACT هو برنامج يهدف إلى تكوين ومواكبة 20 شابة وشاب على تقنية مسرح المنتدى من خلال مجموعة من الورشات التكوينية يؤطرها محترفين و متخصصين في المجال، كما ستكون لهم فرصة حضور ثلاث موائد مستديرة حول مواضيع تهم المساواة بين الجنسين، هذه الأخيرة ستمكنهم من رسم معالم النصوص المسرحية التي سيشتغلون عليها فيما بعد من خلال إقامة فنية خاصة في الكتابة الدراماتورجية والإخراج المسرحي وصولا إلى تنظيم قافلة لثلاث عروض لمسرح المنتدى يساهم الجمهور المستهدف في بنائها واقتراح الحلول الممكنة للمواضيع التي تطرحها كألية للتحسيس بثقافة المساواة، والتي ستستهدف مناطق مختلفة من الإقليم في المجالين القروي والحضري.

ويأتي هذا التوازن ما بين ما هو نظري وتطبيقي من أجل تعميق معارف وقدرات المشاركين في الميدان والتأكد من اكتسابهم للمهارات والمعارف المرغوب في تحقيقها منذ بداية المشروع.

بالإضافة إلى المستفيدين المباشرين، سيلبي البرنامج حاجة مختلف الفئات الاجتماعية والعمرية، من خلال أنشطة ثقافية كعروض لمسرح المنتدى ستحط رحالها بمجموعة من الفضاءات العمومية، من أجل ربط المسرح بالجمهور وقضاياه ونقل الفرجة المسرحية إليهم، وإعطائهم الفرصة في المشاركة في العروض المسرحية والتعبير على أرائهم كنوع من أنواع التربية على التغيير، كما سيحظى المشاركون بفرصة تقاسم معارفهم و تجاربهم مع شباب المدينة من خلال لقاءات سيتم تنظيمها بعدة مراكز ثقافية.

وللإشارة فإن جمعية إسبوار تيزنيت تأسست سنة 2014، وتركز اهتمامها على التنشيط الثقافي وترسيخ ثقافة السينما بالمجتمع التزنيتي. خصوصا لدى فئة الشباب لدورهم المهم في بناء المجتمع، حيث تشتغل الجمعية على تقوية مهاراتهم ومعارفهم ومساندة وتشجيع الحس الإبداعي لديهم، وكذلك إشراكهم في عمليات التحضير والتنظيم للأنشطة التي تقوم بها. كما تعمل الجمعية على مرافقة الشباب في مشاريعهم خاصة المتعلقة منها بالسينما والفن.

الاخبار العاجلة