جماعة أكادير تحصل على قرض بنكي

28 أبريل 2022آخر تحديث : الخميس 28 أبريل 2022 - 9:09 مساءً
أشرف كانسي
أخبار سوسسلايدر
جماعة أكادير تحصل على قرض بنكي

رشيد بيجيكن

في إطار ابتكار حلول جديدة للوفاء بالالتزامات المالية لجماعة أكادير، وبغية تغطية تكاليف مخطط التهيئة الحضرية 2020-2024 الذي تساهم فيه الجماعة بنسبة 30 في المائة تقريبا، من جهة، ومن أجل تمويل مخطط عملها، من جهة أخرى، كشفت الجماعة عن المجموعة البنكية التي ستواكبها للحصول على قرض السندات. ويأتي ذلك تنفيذا للمرسوم التنظيمي الصادر بتاريخ 20 يناير 2022 الذي يخول للجماعة الترابية الاستدانة.

وفي هذا السياق، أسفرت نتائج فتح الأظرفة الخاصة بمناقصة اختيار مكتب الدراسات الذي سوف يواكب الجماعة الترابية لأكادير في عملية حصولها على قرض سندات، عن فوز المجموعة البنكية التي تضم كلا من فرع صندوق الإيداع والتدبير “CDG CAPITAL” وفرع البنك المغربي للتجارة الخارجية “BMCE CAPITAL CORPORATE” وفرع البنك الشعبي المركزي “UPLINE CORPORATE FINANCE”.

وكانت جماعة أكادير قد توصلت بعروض أربع مجموعات بنكية في إطار دعوة المناقصة التي أطلقها المجلس. ووفقا للمقتضيات القانونية المنظمة للصفقات العمومية، تم اختيار المجموعة المشار إليها بعد دراسة ملفات المؤسسات من طرف اللجنة المكلفة التي انتهت من أشغالها بتاريخ 19 أبريل الجاري.

البشير بن حماد، نائب رئيس المجلس الجماعي لأكادير المفوض له في المالية، قال: “في إطار البحث عن وسائل جديدة لمواكبة مجلس جماعة أكادير في تمويل حاجياته للسنوات المقبلة، ارتأت الجماعة أن تأخذ على عاتقها البحث عن حلول مبتكرة في هذا النطاق؛ إذ أطلق المجلس مناقصة من أجل اختيار مكتب لمواكبة هذه العملية”.

وأضاف أنه “لهذا الغرض، اجتمعت اللجنة المكلفة بدراسة الملفات المقدمة من طرف المشاركين، أي المجموعات المتخصصة في هذا الميدان، طبقا للقوانين الجاري العمل بها المنظمة للصفقات العمومية، وقد مرت جميع مراحل هذه العملية في جو عال من الشفافية واستحضار المسؤولية، وتماشيا مع مبادئنا، وتطبيقا للمقتضيات القانونية، وخصوصا المنافسة الشريفة وتكافؤ الفرص”.

ويتميز القرض، بحسب البشير بن حماد، بالعديد من المزايا، تتمثل أساسا في “كسب ما يقارب نقطتين على مستوى سعر الفائدة، والمرونة في تمويل خطة عمل الجماعة، بدلا من صيغة صندوق لكل مشروع. وفضلا عن ذلك، سداد التزامات مخطط التهيئة الحضرية خلال سنتين”.

الاخبار العاجلة