جامعة ابن زهر تنظم ندوة علمية عن حياة وأعمال الطبيب والفيلسوف ابن زهر

28 مايو 2024آخر تحديث : الثلاثاء 28 مايو 2024 - 8:07 صباحًا
admintest
أخبار سوسسلايدر
جامعة ابن زهر تنظم ندوة علمية عن حياة وأعمال الطبيب والفيلسوف ابن زهر

عبد الجليل بتريش

نظمت جامعة ابن زهر يوم الاثنين 27 ماي 2024، بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بأكادير، بشراكة مع جامعة إشبيلية ، القنصلية العامة للمملكة الإسبانية بأكادير، والمعهد الثقافي الإسباني بمراكش، ندوة علمية لتسليط الضوء على حياة وأعمال الفيلسوف والطبيب والفلكي والشاعر ابن زهر.
وقد ترأس هذه الندوة العلمية رئيس جامعة ابن زهر، عبد العزيز بنضو، حيث عبر عن سعادته بتنظيم هذا اللقاء الذي تم بلورته بجدية من أجل استكشاف إرث وحياة الطبيب والعلامة ابن زهر، والاطلاع على مجمل المعطيات والكتب التي أصدرها، وكذلك على مجموعة البحوث التي تم إنجازها من طرف باحثين مغاربة من جامعة ابن زهر، او باحثين إسبانيين بجامعة إشبيلية. كما أشار إلى الفخر الذي تحظى به الجامعة بحملها اسم هذه الشخصية البارزة في التاريخ الثقافي والفكري المشترك بين المغرب وإسبانيا.
أقيمت الندوة بحضور المستشار الثقافي للسفارة الإسبانية بالرباط، خوسيه ماريا دافو كابرا، القنصل العام الإسباني بأكادير، فيكتور فرانكو غارسيا، مندوبة جامعة إشبيلية لأفريقيا والدول العربية، ماريا دولوريس لوبيز إنامورادو، ومدير معهد سيرفانتيس بمراكش، كارلوس فارونا نارفيون. وقد ألقى كل منهم كلمة أعرب فيها عن سروره بالمشاركة في هذا الحدث المميز، مشيدين بالعلاقات الوثيقة التي تجمع بين المغرب وإسبانيا، لا سيما في مجال التعليم العالي والبحث العلمي. كما أكد كل منهم أن هذه الندوة تشكل فرصة ثمينة للتعريف بالطبيب ابن زهر وإرثه العلمي الغني، وذلك في رحاب جامعة تتمتع بتاريخ حافل.
كما عرفت هذه الندوة حضور كل من نواب رئيس جامعة ابن زهر، بالإضافة إلى عمداء ومديري المؤسسات الجامعية، وثلة كبيرة من أساتذة باحثين وإداريين من جامعة ابن زهر.
تميز برنامج هذا اللقاء بغناه وتنوعه، حيث تضمن العديد من المحاضرات التي قدمها خبراء بارزون، تناولت جوانب متعددة من حياة وإنجازات ابن زهر وإرثه الطبي والفلسفي، مما أتاح للحضور فرصة مميزة للاستفادة من هذا الكنز المعرفي.
وفي هذا السياق، تم توقيع اتفاقية تعاون KA171 بين جامعتي إشبيلية وابن زهر بأكادير، والتي مثلت جامعة إشبيلية فيها الدكتورة ماريا دولوريس لوبيز إنامورادو، مندوبة الجامعة لأفريقيا والدول العربية ، بهدف تعزيز العلاقات الأكاديمية بين البلدين وتشجيع البحث والتعاون في مجالات العلوم والصيدلة.

الاخبار العاجلة