تيزنيت: تأسيس فرع تنسيقية أكال بالإقليم للدفاع عن حقوق الساكنة في الأرض والثروة الغابوية والمعدنية

30 مارس 2021آخر تحديث : الثلاثاء 30 مارس 2021 - 11:14 صباحًا
أشرف كانسي
سلايدرمجتمع
تيزنيت: تأسيس فرع تنسيقية أكال بالإقليم للدفاع عن حقوق الساكنة في الأرض والثروة الغابوية والمعدنية

بمشاركة عدة فعاليات نشيطة في العمل الجمعوي والتنموي والحقوقي انعقد الجمع العام التأسيسي لفرع تنسيقية أكال بمدينة تيزنيت، يوم السبت 20 مارس2021، من أجل الدفاع عن حقوق ساكنة الإقليم في الأرض والثروة الغابوية والمعدنية.

هذا وانصب نقاش الجمع التأسيسي في البداية على تسليط الضوء على مجموعة من النقاط الهامة من ضمنها الأوضاع المزرية والخطيرة بالإقليم، والتي آلت إليها مؤخرا حقوق الساكنة في ملكية أراضيها وحقولها التي ورثتها عن أجدادها.

كما تداول الحاضرون وضعية شجرالأركَان باعتباره عنصرا حيويا وهاما في الموروث الثقافي والاقتصادي والاجتماعي والبيئي بسوس عامة وإقليم تيزنيت خاصة، بحيث تطرقوا في هذا الشأن إلى ما تعرفه عدة مناطق بالإقليم من هجومات متكررة وممنهجة لمافيا الرعاة الرحل على شجر الأركان واللوز والصبار والنباتات الطبية والعطرية.

زيادة على مناقشة عدم استفادة الإقليم من نصيبه من الثروات الغنية بالمنطقة وغيرها من المشاكل الحقيقية التي بات الإقليم بسببها مقصيا من التنمية بمقارنته مع أقاليم أخرى داخل الجهة وخارجها.

هذا وبعد تلاوة أرضية التنسيقية وأهدافها الأساسية ومبادئها المستمدة من البيان الوطني لمسيرة 25 نونبر2018، تمت المصادقة عليها بعد تعديل أحد بنودها ليختتم الجمع العام أشغاله بانتخاب المنسق الإقليمي والناطق الرسمي لفرع التنسيقية بإقليم تيزنيت محمد إدجنان ونائبته الأولى نادية مبروكة ونائبته الثانية زينة بالتي.

زيادة على تشكيل اللجن الدائمة المفتوحة في وجه جميع المناضلات والمناضلين الراغبين في الاشتغال داخل الفرع الإقليمي لتنسيقية أكال للدفاع عن حق الساكنة في الأرض والثروة بإقليم تيزنيت، وذلك في نطاق وثائقها التأسيسية في ضوء برنامج عملها النضالي.

عبد اللطيف الكامل

الاخبار العاجلة