تارودانت.. تلاميذ في “إغرم” يتطلعون إلى النقل المدرسي‬

7 ديسمبر 2021آخر تحديث : الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 - 11:16 صباحًا
أشرف كانسي
أخبار سوسسلايدر
تارودانت.. تلاميذ في “إغرم” يتطلعون إلى النقل المدرسي‬

يشتكي عدد من التلاميذ القاطنين بالداخلية المدرسية “إغرم” بضواحي تارودانت من عدم توفير جماعة “تومليلين” للنقل المدرسي للتلاميذ والتلميذات كل أسبوعين من أجل زيارة أهاليهم، داعين المكتب المسير للمجلس إلى “التراجع عن قراره القاضي بنقل المتمدرسين إلى القرية في العطل الرسمية فقط”.

وأعرب تلاميذ الجماعة سالفة الذكر، عن “استياء أسرهم من عدم تجاوب الجماعة مع مطلب الأهالي”، مؤكدين أنه “يصعب عليهم العيش بعيدا عن آبائهم وأمهاتهم لمدة طويلة قد تصل إلى شهرين أو ثلاثة أشهر”.

لذلك، طالب تلاميذ الداخلية المدرسية المجلس الجماعي بالتجاوب مع ندائهم الجماعي من خلال توفير النقل المدرسي مرتين في الشهر، مرجعين ذلك إلى أن “عطلة نهاية الأسبوع فرصة لزيارة الأسر، وغسل الملابس، وإحضار بعض المأكولات المنزلية والأغراض الشخصية”.

وحسب المعطيات المتوفرة، فقد دخلت عمالة إقليم تارودانت على خط الموضوع، بغرض إيجاد صيغة توافقية بين السكان والمجلس حتى يتم إنهاء المشكل بصفة نهائية. وفي السياق نفسه، تواصل التلاميذ مع أعوان السلطة المحلية من أجل تسوية المسألة الخلافية؛ لكن ذلك لم يسفر عن أي نتيجة ملموسة، وفقا لشهادات الأسر.

وصرح عادل أداسكو، ناشط مدني بالمنطقة، للجريدة بقوله إن “المشكل يتجدد كل مرة بسبب عدم تجاوب المجلس الجماعي لتومليلين مع مطالب السكان، رغم الوعود المقدمة للأسر في وقت سابق”، مؤكدا أنه “يستحيل على التلاميذ البقاء بعيدا عن أسرهم لمدة تفوق الشهرين، علما أنهم ما زالوا قاصرين، وتحتاج أمهاتهم إلى الاطمئنان على أحوالهم الشخصية”.

وتابع أداسكو بأن “المجلس الجماعي مطالب بتوفير النقل المدرسي للتلاميذ والتلميذات كل أسبوعين”، مردفا بأن ” التلاميذ احتجوا على الوضعية الحالية يوم السبت الفائت بمغادرة الداخلية المدرسية، وظلوا بانتظار من يُقلهم إلى القرية طيلة ساعات، حتى تدخل أحد المحسنين للقيام بالواجب”، خاتما: “المجلس يتحمل المسؤولية في حال وقوع مكروه لأحد التلاميذ أو التلميذات”.

وفي مقابل ذلك، رفضت فاطمة أيت سيحمو، رئيسة الجماعة الترابية “تومليلين”، الإجابة عن سؤال هسبريس بخصوص المشكل المذكور؛ لكنها قالت إن “نقل التلاميذ عبر سيارة خاصة في نهاية الأسبوع الماضي مسألة غير قانونية نظرا إلى غياب الترخيص”، مستدركة: “صحيح، صحة التلميذ هي المصلحة الفضلى؛ غير أننا نشتغل ضمن قوانين صارمة تنظم النقل المدرسي، لأن المغرب دولة القانون، ولا نقوم بأي شيء خارج القانون”.

الاخبار العاجلة