تارودانت: أيام تحسيسية للمنتخبين الجدد حول مسالك التدبير الجماعي في إطار الحكامة الجيدة

admintest
أخبار سوسسلايدر
29 نوفمبر 2021آخر تحديث : الإثنين 29 نوفمبر 2021 - 9:11 صباحًا
تارودانت: أيام تحسيسية للمنتخبين الجدد حول مسالك التدبير الجماعي في إطار الحكامة الجيدة

احتضنت الكلية المتعددة الاختصاصات بتارودانت ايام ، أياما تحسيسية لفائدة المنتخبين الجدد بالجماعات التابعة للإقليم، من تنظيم المديرية العامة للجماعات المحلية. وشملت محاور القانون التنظيمي 14/113حيث تطرق المؤطر “حفيظ الكادي” لما يتربط باختصاصات المجالس الجماعية واختصاصات الرئيس، بالإضافة إلى تقديم كيفية تكوين اللجن وعلاقتها مع رئاسة المجلس، والإشكالات المطروحة في تصويت الأغلبية المطلقة والأغلبية النسبية.
كما أبرز المؤطرة ذاته، تنوع الاختصاصات الموكولة للجماعات من ذاتية ومشتركة ومنقولة، ليعرج على أساليب مشاركة الساكنة في تدبير الشأن المحلي عبر هيأة تكافؤ الفرص، وأثناء إعداد برنامج العمل. من جهته، قدم المؤطر المكون “عبد العزيز صرو” كل مايتعلق بطبيعة التنظيم المالي للجماعات والجبايات المحلية والمحاسبة العمومية للجماعات، حيث ركز على كيفيات إعداد الميزانية الجماعية من حيث وضع تقديرات المداخيل والتكاليف والأخطاء الشائعة المرتكبة في إعدادها، خاصة عدم إشراك الأطراف الأخرى التي لها علاقة بمالية الجماعة، كمصالح إدارة الضرائب والخزينة والمياه والغابات والتجهيز.. مذكرا في السياق ذاته بمسؤوليات الآمر بالصرف في مايتعلق بتنفيذ الميزانية، وأنواع المراقبة التي تخضع لها مالية الجماعة، قبل أن يقوم بتذكير الحاضرين بتنوع الموارد المالية المخول للجماعات استخلاصها، حيت ركز على وثيقة “القرار الجبائي” كآلية لتنمية الموارد الذاتية للجماعة.
تجدر الإشارة إلى أن هذه الأيام التحسيسية الهامة التي لقيت تنويها وإشادة كبيرين لدى المشاركين في فعالياتها، تشكل قيمة معرفية مضافة حقيقية تروم دعم القدرات التدبيرية للمنتخبين وتكريس مبادئ الحكامة الجيدة بالجماعات الترابية، فضلا عن تمكين منتخبي الجماعات الترابية من إدراك أمثل للمتطلبات القانونية والمؤسساتية والمالية ذات الصلة بمهامهم والضرورية لحسن تدبير شؤون الجماعات الترابية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.