انطلاق أشغال مشروع “أمل واي باص” بأكادير

21 يناير 2022آخر تحديث : الجمعة 21 يناير 2022 - 7:40 مساءً
أشرف كانسي
أخبار سوسسلايدر
انطلاق أشغال مشروع “أمل واي باص” بأكادير

دخل مشروع الحافلات عالية الجودة “أمل واي باص” بعاصمة سوس، مراحله النهائية عبر إطلاق الشطرين الأخيرين الثاني والثالث من مسار هذه الحافلات ، بعد أن تم فتح الأظرفة الخاصة بصفقة الشطر الثاني لتهيئة المسارات الخاصة بمرور الحافلات عالية الجودة «BHNS»، والتي ستربط مدارة “القامرة” الموجودة بحي “الباطوار “بحي الهدى على طول 5,2 كيلومترات.

وسيعرف أيضا أشغال الشطر الثاني تهيئة 10 محطات على طول هذا المحور، بمبلغ مالي إجمالي يصل إلى 167,94 مليون درهم ،كما سيتم فتح أظرفة صفقة الشطر الثالث، والذي سيربط بين حي الهدى وآخر نقطة من مسار هذه الحافلات بحي “تيكيوين “و يمتد هذا الشطر، على مسافة 6,4 كيلومترات و يتضمن  إحداث 14 محطة على طول المسار. بمبلغ مالي إجمالي يصل إلى 179,62 مليون درهم، بحيث من المقرر أن تنتهي أشغال الشطرين معا بعد 12 شهرا. بعد الانطلاق فعليا خلال الأيام القليلة المقبلة بالأشغال.

كما يأتي الإعلان عن إطلاق صفقتي الشطرين الثاني والثالث ،على بعد أقل من 3 أشهر عن إعطاء الانطلاقة الرسمية لأشغال تهيئة قطب التبادل وادي الطيور. الذي يندرج في إطار انجاز مشروع الخط الأول للحافلات ذات المستوى العالي من الخدمة ” أملواي أكادير ترام باص”. خاصة و ان هذا القطب يتموقع في وسط منطقة جذب متعددة الأقطاب، بمحاذاة الحي الإداري والمنطقة السياحية، وحديقة وادي الطيور. وسيستقبل هذا القطب جميع الخطوط بعد إعادة هيكلتها مما سيسهل عملية التبادل على زبناء النقل الجماعي بواسطة الحافلات.

ويوفر “ترام باص أملواي أكادير” خدمات تعادل ما يقدمه “الترام واي”، حيث  يستفيد خط الحافلات ذات المستوى العالي من ممر مخصص حصريا لحركة حافلاته، كما هو الحال بالنسبة لخط “الترام واي”، مع إقامة أنظمة تضمن إعطاء الأسبقية له عند مفترقات الطرق، وتوفير محطات مريحة بتصميم عصري وجودة  تعادل جودة “الترام واي”.

الاخبار العاجلة