الملتقى الدولي الثاني للتراث والتنمية السياحية بالسمارة

admintest
ثقافة وفنون
15 يونيو 2022آخر تحديث : الأربعاء 15 يونيو 2022 - 12:08 مساءً
الملتقى الدولي الثاني للتراث والتنمية السياحية بالسمارة

نظمت “جمعية شباب السمارة للتنمية المستديمة” بتعاون مع “المديرية الجهوية للثقافة” و”المديرية الإقليمية للثقافة” بالسمارة و”الكلية المتعددة التخصصات” بالسمارة و”الأكاديمية الأمريكية الدولية للتعليم العالي والتدريب”. وبدعم من “عمالة السمارة” و”الجماعة الترابية” و”جماعة حوزة” و”المجلس الاقليمي “و”جماعة الجديرية” ومديرية التجهيز وفندق المسيرة الملتقى الدولي الثاني للتراث والتنمية السياحية لذي انعقد أيام 10-12 يونيو 2022. تحت شعار “الثروة البشرية أساس التنمية”.
وقد حضرت وفود دولية، وشخصيات دبلوماسية، ودكاترة باحثون، وفاعلون من المجتمع المدني. ومن بين هذه الوفود “ضيفة الشرف مصر”. وقد عرف هذا الملتقى مشاركة:
• وفد من جمهورية مصر.
• وفد من جمهورية العراق.
• وفد من الجزائر.
• وفد من ساحل العاج.
• وفد من الجمعية الخيرية الإيطالية المغربية.
•وفد من أكاديمية انفا لكرة القدم.
•وفد من منظمة الاتحاد الدولي للابداع والتنمية والتعاون الدولي.
• منظمات دولية وجمعيات من الدار البيضاء والرباط وسطات و فاس والجديدة .
افتتح الملتقى بورشة الفنون التشكيلية وبمعرض مفتوح لـ”جمعية هدايا السماء للشهب والنيازك”. و كانت الكلمة للسيد عميد الكلية المتعددة التخصصات بالسمارة عبد الجليل الإدريسي، وكلمة ترحيبية لرئيس جمعية شباب السمارة للتنمية المستديمة محمد مولود امنكور، وكلمة الوفود المشاركة لرئيس الأكاديمية الأمريكية الدولية للتعليم العالي والتدريب. وبعد ذلك ورشة بعنوان “صناعة القادة” من تأطير حاتم جاسم الحسون، رئيس الاكاديمية الأمريكية الدولية لتعليم العالي والتدريب وبعدها ورشة “صناعة التميز” الدكتور محمد المخلوقي نائب الرئيس الاتحاد الدولي للإبداع والتنمية والتعاون الدولي.
بعد الورشات كانت هناك استراحة شاي في ساحة الكلية المتعددة التخصصات، لينتقل الوفد إلى “متحف زَمُّورْ للتراث” للفاعلة الجمعوية دادة ميمونة، وذلك بالاطلاع على هذا المتحف الذي يحوي الكثير من تراث أهل الصحراء الغني. وبعد ذلك الانتقال إلى مقر الصناعة التقليدية للوقوف على ما يصنعه الصانع التقليدي بحفاظه على هذه الصناعة التراثية وكان في استقبالهم مندوب الصناعة التقليدية و عضو غرفة الصناعة التقليدية لجهة العيون الساقية الحمراء ومديرة المجمع الصناعي وبعض الموظفين .
افتتحت الندوة الفكرية الأولى بآيات بينات من الذكر الحكيم ألقاها على مسامعهم القارئ عميرة محمد سالم وكلمة لرئيس الجمعية وكلمة المدير الإقليمي للثقافة بالسمارة وكلمة نائب العميد الكلية المتعددة التخصصات بالسمارة وكلمة الوفود المشاركة القتها رانيا الصاوي من دولة مصر لتقوم بعض الجمعيات بتكريم عامل إقليم السمارة ورئيس الجماعة الترابية وبعض الشخصيات الداعمة لهذا الملتقى بمقر مركز الاستقبال، وبعد ذلك انطلقت الندوة الفكرة تحت عنوان “التراث ودمجه في السياحة” أطّرها الأستاذ بّاه النعمة باحث في التراث ومستثمر سياحي، والدكتور مصطفى عبد العزيز رئيس الجامعة الأهلية العالمية بساحل العاج، والدكتور بّاها محمد باحث في التاريخ، والدكتور حاتم جاسم حسون رئيس الأكاديمية الأمريكية الدولية للتعليم العالي والتدريب والأستاذ كامل نادى يوسف من مصر، ورئيس الجلسة الدكتور أمجد عالي عضو منتدى دكاترة الصحراء بالسمارة، وكلمة الوفود المشاركة لرئيس الأكاديمية الأمريكية الدولية للتعليم العالي والتدريب.
في اليوم الثاني كانت جماعة حوزة على موعد مع رحلة سياحية استكشافية للوقوف على ما تزخر به المنطقة وكان في استقبالهم سكان الجماعة ونائب رئيس الجماعة سكى محمد والمدير الإقليمي للثقافة بالموسيقى المحلية، والجِمَال، ولوحات رياضية قدّمها أبناء الجماعة. وفي المساء اطّلع الوفد على بعض المآثر التاريخية أبرزها دار حوزة التاريخية والاستماع لشروحات المدير الإقليمي على تاريخ دار حوزة، وأشغال الترميم، وكذلك الوقوف على بناء المحافظة. وفي الليل كان الوفد يراقب القمر والنجوم في ليلة فلكية مع سهرة فنية في رمال وادي كسات.
في اليوم الثالث كانت الانطلاقة إلى جماعة الجديرية حيث كان في استقبال الوفود أعضاء نائب الرئيس عبد الله الشنكلي، والكاتب إسماعيلي والمستشار مولاي خيري بلقاضي وممثل السلطة وسكان الجماعة وكانت كلمة الترحيب من المستشار ادا فضلي حيث وضّح للحاضرين ما تزخر به الجماعة من مؤهلات اقتصادية. بعد ذلك قام الوفد بزيارة “تعاونية كسكس” و”تعاونية أركان”. وتعهد الوفد بدعم التعاونيات وتوفير الكتب والتدريب عن بعد للأطفال.
اختتم “الملتقى الدولي الثاني للتراث والتنمية السياحية” بتوزيع الشواهد على المشاركين.
اما اليوم الرابع فكان نشاط رياضي مع النادي البلدي النسوي لكرة القدم بالسمارة بدعم من الجمعية الخيرية الإيطالية وأكاديمية انفا لكرة القدم ترحما على المرحوم إدريس بخي عضو بالجامعة الملكية لكرة الطائرة بحضور رئيس الملحقة الادارية والمدير المكلف بالانشطة الرياضية بالجماعة الترابية و رئيسة “الجمعية شعوب حياة” ونائبها وبعض الأعضاء من الجمعية وبحضور مدير اكاد يمية انفا عبد الرحيم مكارس وتم تقدّيم الهدايا إلي النادي البلدي النسوي لكرة القدم بالسمارة كما توعدت الجمعية الإيطالية بتقديم الدعم السنوي إلى النادي البلدي النسوي لكرة القدم بالسمارة وتوقيع شراكة معه وتنظيم دوري سنوي باسم المرحوم إدريس بخى.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.