المغرب يقترب من الحصول على لقاح لفيروس كورونا ستنتجه “صربيا”

8 مايو 2021آخر تحديث : السبت 8 مايو 2021 - 5:18 مساءً
admintest
أخبار وطنية
المغرب يقترب من الحصول على لقاح لفيروس كورونا ستنتجه “صربيا”

يبدو أن المغرب ماض في توجهه لتوفير كميات كافية من اللقاحات المضادة لكوفيد لمواطنيه، في أفق تحقيق مناعة جماعية لهم والعبو بهم نحو ضفة أكثر أمانا.

آخر الأبواب التي طرقها المسؤولون المغاربة كانت صربيا، والتي تستعد لإطلاق خط لإنتاج لقاح “سبوتنيك” الروسي، والذي من المنتظر أن يبدأ هذا البلد الأوروبي في تصنيعه مع نهاية شهر ماي الجاري.

وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، قد عبر لدى استقباله وزير الخارجية الصربي، عن تطلع المغرب إلى الاستفادة من الخبرة الصربية، خصوصا أن صربيا تقترب من بدء إنتاج اللقاح، وهو الطلب الذي تجاوب معه وزير الخارجية الصربي، معبرا عن استعداد بلاده لتقديم الخدمات اللازمة للمغرب.

وللإشارة فوزير الابتكار الصربي نيناد بوبوفيتش في تغريدة على “تويتر”، كشف أن الإنتاج في صربيا سيبدأ في 20 ماي، وقال كيريل ديميترييف المدير العام للصندوق الروسي، في بيان: “يمكن زيادة حجم التطعيم بشكل كبير، بفضل بدء الإنتاج محلياً”، بعدما أصبح هذا اللقاح مستخدما حاليا في 60 دولة، ورخص له المغرب خصوصا وأن روسيا تشدد على آمان لقاحها مقارنة مع نماذج أخرى بالعالم.

الاخبار العاجلة