المدير الاقليمي لوزارة الثقافة ورئيس جماعة أيت ملول يفتتحان فعاليات الأسبوع الثقافي الأمازيغي بأيت ملول في دورته الأولى

admintest
أخبار سوسسلايدر
23 يناير 2022آخر تحديث : الأحد 23 يناير 2022 - 10:10 مساءً
المدير الاقليمي لوزارة الثقافة ورئيس جماعة أيت ملول يفتتحان فعاليات الأسبوع الثقافي الأمازيغي بأيت ملول في دورته الأولى

افتتح مساء أمس السبت 22 يناير 2022، بالمركز الثقافي لأيت ملول فعاليات الأسبوع الثقافي لأيت ملول في دورته الأولى والمنظم من 22 يناير الجاري إلى 31 منه بمناسبة رأس السنة الأمازيغية الجديدة 2972 ،تحت شعار: “إيناير .. تاريخ وحضارة عريقين” وفي إطار الاحتفالات التي تنظمها وزارة الشباب والثقافة والتواصل في مختلف جهات المملكة بمناسبة رأس السنة الأمازيغية الجديدة 2972 والذي ينظمه المركز الثقافي لأيت ملول بتعاون مع جماعة أيت ملول.
4 1 - جريدة سوس 24 الإلكترونية
واشرف على حفل الافتتاح كل من السيد “عماد كَاحمو” مدير المركز الثقافي لأيت ملول، والسيد “د.هشام القيسوني” رئيس جماعة ايت ملول، بحضور السادة اعضاء من المجلس الجماعي لّأيت ملول وفعاليات ثقافية وفنية وإعلامية.

ويتضمن البرنامج الثقافي والفني لهذه التظاهرة معرضا تشكيليا جماعيا بتعاون مع اتحاد الفنانين التشكيليين المغاربة بمشاركة ثلة من الفنانين والفنانات بمختلف مناطق الجهة ومعرض أخر للحلي والزي التقليدي الأمازيغي بالإضافة إلى معرض الأثاث والمطبخ الأمازيغي التقليدي، فضلا عن معرض خاص بمؤلفات و اصدارات امازيغية.

كما سيتم تنظيم ثلاث ورشات في الرسم والحكاية الأمازيغية والخط الأمازيغي تيفناغ، في حين ستحتضن الساحة الداخلية للمركز الثقافي عرض فرجة امعشار التي تجسد الاحتفالات الفرجوية الامازيغية بجهة سوس ماسة وتزنيت بشكل خاص، فضلا عن تنظيم سهرة فنية عن بعد والتي ستبث عبر صفحات المركز الثقافي و المديرية الجهوية للثقافة بجهة سوس ماسة والمجلس الجماعي لأيت ملول.

كما يتضمن برنامج الاحتفال تنظيم ندوة فكرية تحت عنوان “قراءات انتروبولوجية حول التقويم الأمازيغي” يأطرها الدكتور “خالد العيوض” والكاتب الاعلامي “لحسن بكريم” ويسيرها الاستاذ “سعيد الهياق” ،كما سيتم توقيع ثلاث إصدارات امازيغية الديوان الشعري( تيلاس ن وايور) للشاعر محمد زوطي ومؤلف (توكممين) للكاتب والشاعر مولاي الحسن الحسيني بالإضافة إلى كتاب (قضايا الامازيغية بعد الدسترة) للكاتب والإعلامي الحسن باكريم.

فيما سيحظى رواد المركز الثقافي لأيت ملول من الأطفال بأمسية تربوية ترفيهية ومتابعة بعض الأشرطة الوثائقية حول الثرات والتفافة الأمازيغية.

وتروم هذه التظاهرة الثقافية أن تكون موعدا ثقافيا سنويا يخلد الاحتفال برأس السنة الأمازيغية كما تهدف إلى التعريف وتتمين الثرات والثقافة الأمازيغية باعتبارها رافدا أساسيا من روافد الهوية الوطنية طبقا للوثيقة الدستورية كما تعد هذه التظاهرة مناسبة لاستمرار الاشعاع التفافي والفني لمدينة ايت ملول ومجالا لتجسيد الالتقائية والتشاركية بين كافة الشركاء والمتدخلين وتوحيد الجهود والإمكانيات لخلق استراتيجية ثقافية مندمجة تعود بالنفع على ساكنة ايت ملول وجهة سوس ماسة عموما.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.