“القياس والتقييم في التربية والتعليم، مفاهيم ومناهج وأدوات” إصدار تربوي للباحث وبيهي

admintest
تربويات
23 نوفمبر 2021آخر تحديث : الثلاثاء 23 نوفمبر 2021 - 1:16 مساءً
“القياس والتقييم في التربية والتعليم، مفاهيم ومناهج وأدوات” إصدار تربوي للباحث وبيهي

صدر للباحث التربوي عمر وبيهي كتاب جديد يحمل عنوان “القياس والتقييم في التربية والتعليم، مفاهيم ومناهج وأدوات” في 231 صفحة من الحجم المتوسط يقارب فيه عددا من المحاور والمواضيع المتعلقة بالقياس والتقييم في قطاع التربية الوطنية من خلال اثني عشر فصلا مقسمة على أربعة أجزاء، صدرت عن دار النشر “أكادير خدمات” طبعة 2021.
وبحسب الباحث التربوي وبيهي، فإن دواعي هذا الإصدار التربوي الجديد يتمثل في “سعيه لفهم أفضل لموضوع القياس والتقييم في مجال التربية والتعليم ، موازاة مع لسياق الوطني الذي يتميز بالدعوة إلى إنجاز مراجعة شاملة لنظام التقييم والامتحانات والإشهاد، واستجابة لما تم رصده في الواقع التربوي المغربي عبر مختلف الممارسات والمهام التكوينية والتأطيرية”.
وفي الجزء الأول من المُؤَلَّف، اهتم الباحث التربوي وبيهي عبر فصله الأول بتعريف القياس التربوي وعناصره ومستوياته،فيما الفصل الثاني وقف عند مفهوم التقييم وتطور هذا المفهوم، وبَيَّنَ علاقته بالقياس. كما استعرض الأشكال الكلاسيكية للتقييم والأشكال الحديثة له.
وعبر أربعة فصول قارب في الجزء الثاني من المؤلف أربعة مواضيع لها علاقة بالمواصفات العلمية لأدوات القياس وهي: الدوسيمولوجيا والخصائص السيكومترية لأدوات القياس، والمصداقية، والصلاحية، ثم الموضوعية، ليخصص الجزء الثالث من الكتاب بأكمله لمحور في غاية الأهمية ألا وهو بناء أدوات القياس، موجها رؤيته عبر محاور ترتبط بخطوات بناء أدوات القياس، وبناء الاختبارات التحصيلية وتجويدها، ثم أنواع الاختبارات.
وقارب الجزء الرابع (الأخير) من المؤلف خمسة فصول بسطت بكثير من الإسهاب مختلف الأدوات والمؤشرات الإحصائية الضرورية لمعالجة وفهم وتأويل نتائج المتعلمين في الاختبارات، كما عمل على بسط المفاهيم الإحصائية الأساسية المتعلقة بالنزعة المركزية والتشتت والمعايرة والتموضع ثم التعالق. وقد تضمنت الفصول المكونة لهذا الجزء عددا من القواعد الرياضية والجداول والرسومات التفسيرية لمختلف المفاهيم التي تم تناولها.
ويرى الباحث وبيهي أن “فهم المواضيع التي تشكلت منها أجزاء الكتاب على نحو متكامل، سيمكن رجل التربية والتعليم من تملك تصور واضح عن القياس والتقييم التربوي، وسيساعده على تجاوز الكثير من المشكلات والعوائق التي تواجهه أثناء ممارساته الصفية، الشيء الذي سيثمر نتائج إيجابية على جميع المستويات”، وفق رؤيته في إصداره التربوي الجديد.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.