القليعة..الشبيبة الاشتراكية تناقش دور الشباب والمرأة في الفعل السياسي والثقافي

24 مايو 2022آخر تحديث : الثلاثاء 24 مايو 2022 - 1:13 صباحًا
أشرف كانسي
سلايدرمجتمع
القليعة..الشبيبة الاشتراكية تناقش دور الشباب والمرأة في الفعل السياسي والثقافي

أقامت منظمة الشبيبة الإشتراكية فرع القليعة اول أمس السبت 21 ماي، ندوة فكرية حول دور الشباب والمرأة في التحولات السياسية والمستجدات الثقافية قام بتنشيطها كل من النائب البرلماني عن حزب التقدم والاشتراكية حسن اومريبط، والكاتب الصحفي وعضو المكتب السياسي سعودي العمالكي، والمديرة التنفيذية لجمعية الوفاء النسائية فاطمة المفضالي.

وناقش المشاركون العوامل التي تجعل الشباب يعزف عن النشاط السياسي من جانب ثقافي وبفعل انعدام المبادرات المحفزة للشباب في المشاركة السياسية وعدم التجاوب مع الخطاب السياسي السائد. وعجز الواقع السياسي عن استيعاب الشباب في سياق حضور المسألة الشبابية في السياسات العمومية، نظرا لأن السياسات العمومية لصانعي القرار تتعامل مع القضية الشبابية في علاقتها بالممارسة السياسية بشكل مناسباتي، فضلا عن وجود موانع بالفضاء العام للمشاركة على مستوى الجانب القانوني والسوسيولوجي إذ توجد أزمة في العرض السياسي.

وعالج المشاركون موضوع المشاركة السياسية للشباب في المغرب بين الحق والواقع، ومختلف القيود السياسية والثقافية و القانونية التي تحول دون المشاركة السياسية للشباب ، مما يوجه الشباب نحو البحث عن بدائل أخرى من قبيل “إنشاء تنسيقيات ، و “الألتراس”  مما يستنتج أن الشباب لم يتنازل عن حقه في المشاركة بل اتخذ وسائل بديلة تفسح له المجال بشكل أكبر في التعبير عن مواقفه.

وأشار المتدخلون إلى تواجد فوارق كبيرة بين الذكور والإناث في مجموعة من الظواهر المجتمعية، فمثلا هناك تواجد كبير للفتيات التمدرس على صعيد جل المستويات، وفي المجتمع المدني بمختلف أشكاله، وفي ميادين العمل، كما في الشارع عموما، مما يبرز تحولات حاصلة على مستوى البنيات التقليدية للمجتمع، والتي تتسم بالهيمنة الذكورية هي حالة عدم التوازن، كما نجد تحولات على مستوى القوانين والحقوق المحصل عليها بالنسبة للإناث، وإن كانت محتشمة لكنها مهمة وفي تزايد، من هنا انتقلوا للحديث عن تغير الواقع الخاص بالرجل، حيث أفرز لنا تزايد معدلات البطالة في صفوفه، تنامى العنف بمختلف الأشكال، جراء رفض خروج النساء ومنافسة الرجال في مجالات كانت حكرا عليهم، وكانت رمز فحولتهم ورجولتهم، وكذلك سيطرتهم على كل القرارات وعلى الأنثى نفسها، مما أدى إلى بروز ظواهر جديدة انحرافات ذكورية مثل، الإدمان والخيانة والعنف اللفظي والجسدي تجاه المرأة، بل هناك التعبير عن الفرح بعنف، هذا ما يجعل الرجل لا يقبل بهذا التحول رغم موافقته على مشاركة المرأة له فيما كان حكرا عليه.

وأوصى المتدخلون المشاركون إلى أن مشاركة الشباب مرتبطة بالإرادة السياسية وأن أزمة الشباب في علاقته بالواقع السياسي متصلة بموانع موضوعية ولحل هذه الأزمة هناك عدة مداخل، منها المدخل الثقافي والتعليمي والمدني .ودعو إلى الجمع بين آليات الديمقراطية التمثيلية والديمقراطية المباشرة .كما أن هناك النظم السياسية تحتاج لفضاء عمومي لتحقيق توافقات اجتماعية ولضمان توسع دائرة المشاركة والاستمرارية. مع الاستفادة من التجارب الدولية في مجال فتح النقاش العمومي.

وطالب المشاركون بمأسسة التشاور العمومي الذي يساعد على دمقرطة القرار وتوسيع دائرة المشاركة السياسية ، ثم وجوب التفكير في قضايا الشباب في إطار إصلاح شامل وحقيقي للمجتمع. وكذا تطوير الترسانة القانونية والتشريعية لتشجيع الفئات الشابة للانخراط في الحياة السياسية . ودعو كذلك إلى تقييم تجربة الكوطا بشكل علمي وموضوعي .والعمل على تأهيل كوادر شابة قادرة على المشاركة في العمل السياسي لتجاوز سيطرة النخب التقليدية على القيادات الحزبية. وضرورة العمل على تمكين الشباب للولوج إلى الوظائف السياسية بشكل سلس وبسيط .والعمل على تشبيب الأحزاب السياسية والقطع مع منطق الزعامات التاريخية .ثم العمل على مقاومة انتشار التيئيس والاتكالية في صفوف الفئات الشابة وانكماش التنشئة السياسية.

من جهته، في اتصال هاتفي لسوس24 أوضح أشرف كانسي الكاتب المحلي للشبيبة الاشتراكية فرع القليعة أن سبب اختيار موضوع الندوة  جاء من منطلق معرفة حاضر ومستقبل المجتمع ببلادنا، وإشكالية التنمية به، أي التخطيط لمستقبل شبابه، والوقوف على المعيقات التي تقف في وجه تطلعاته، ومعرفة أسباب رفضه ولوج مجالات تدبير الشأن العام، والاقبال على الميادين التي تجعله فاعلا داخل المجتمع وبالتالي فرض اختياراته وخدمة الصالح العام، من هنا وجب تغيير النظرة في السياسات الموجهة للشباب _ يؤكد كانسي_

IMG 20220521 WA0151 - جريدة سوس 24 الإلكترونيةIMG 20220521 WA0145 - جريدة سوس 24 الإلكترونيةIMG 20220521 WA0177 - جريدة سوس 24 الإلكترونيةIMG 20220521 WA0187 - جريدة سوس 24 الإلكترونيةIMG 20220521 WA0183 - جريدة سوس 24 الإلكترونيةIMG 20220521 WA0186 - جريدة سوس 24 الإلكترونيةIMG 20220521 WA0188 - جريدة سوس 24 الإلكترونية

الاخبار العاجلة