الدورة 12 للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي تنعقد الأسبوع المقبل

16 فبراير 2022آخر تحديث : الأربعاء 16 فبراير 2022 - 6:56 مساءً
admintest
ثقافة وفنون
الدورة 12 للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي تنعقد الأسبوع المقبل

تستضيف مدينة خريبكة، فعاليات الدورة 12 للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة، في الفترة الممتدة من 24 والى غاية 27 من شهر فبراير الجاري، وذلك بشكل حضوري ورقمي.

وتظم الدورة، بعد ان تم تأجيلها بسبب انتشار كورونا، وقرار الحفاظ على المكتسبات الصحية المحققة ببلادنا، وبعد سماح الجهات المسؤولة بعقد هذه الدورة بطريقة تراعي البرتوكول الصحي والاحترازي.

وتبرمج الدورة، التي تقام بدعم من المركز السينمائي المغربي وتعاون لوجستيكي مع الجماعة الحضرية بخريبكة، عرض مجموعة من الأفلام، التي انتقتها لجنة متخصصة، سواء على مستوى أفلام المسابقة الرسمية او على مستوى مسابقة الهواء.

ويراس المسابقة الرسمية، الدكتور وليد سيف ناقد وجامعي وسيناريست من مصر، وتضم في عضويتها كل من نادجا هاريك مخرجة أفلام وثائقية ومنتجة من فرنسا، وعبد العزيز العطار مخرج أفلام وثائقية ومنتج من المغرب

وبالنسبة لمسابقة أفلام الهواة، فقد اختارت الجمعية المنظمة للمهرجان، لجنة سينيفيلية تتكون من الأستاذ عبد اللطيف الركاني، سينيفيلي من مؤسسة المهرجان السينمائي الإفريقي رئيسا، وعضوية كل من الأستاذة فاطمة الفوراتي سينيفيلية ومدرسة الفلسفة، والأستاذ عبد العالي لخليطي سينيفيلي ومدير مهرجان سينما الهامش بكرسيف.

وستشهد هذه الدورة مجموعة من الأنشطة الفكرية الموازية على بعد، ومنها على وجه الخصوص ندوة دولية في موضوع محكمة تتمحور حول موضوع “صورة المرأة في الخطاب السمعي البصري”.

ويشارك فيها الباحث الدكتور عبد الفتاح شهيد أستاذ باحث بكلية خريبكة المتعددة التخصصات، والدكتور بدوح حسن أستاذ باحث بكلية خريبكة المتعددة التخصصات، والدكتور الشرقي النصراوي أستاذ باحث بكلية خريبكة المتعددة التخصصات، والدكتور جمال زمران أستاذ باحث بكلية الآداب العلوم الإنسانية بتطوان.

كما سيتم تجميع جميع الدراسات العلمية التي انتقتها هذه اللجنة العلمية مشكورة، في مؤلف جماعي محكم، سيصدر لاحقا وسيكون الإصدار الرابع للجمعية.

وضمن الانشطة الموازية لهذه الدورة، سيتم كما تكريم كل من الإعلامية فاطمة التواتي من المغرب والمخرج الفلسطيني فايق جرادة.

الاخبار العاجلة