“الجفاف”و”البرد” يعجل بموسم الحصاد بدون محصول بجبال سوس ‎

أشرف كانسي
أخبار سوسسلايدر
5 مايو 2021آخر تحديث : الأربعاء 5 مايو 2021 - 2:40 مساءً
“الجفاف”و”البرد” يعجل بموسم الحصاد بدون محصول بجبال سوس ‎

يونس مزيه

شهدت عدد من المناطق الجبلية بسوس، خلال الأيام القليلة الماضية، بداية موسم حصاد المنتوجات الزراعية، التي كانت مخيبة لأمال الفلاحين بسبب المردود الضعيف الذي انتجوه خلال موسم كامل بسبب الظروف المناخية الصعبة.

ووفق شهادات فلاحين من المنطقة، فإن الأمطار الفيضانية والأمطار التي عرفتها المنطقة، لم تكن كافية من أجل موسم إنتاج جيد، بسبب ‘’الجريحة’’ والبرد القارس الذي قضى المحاصيل الزراعية، خلال شهر مارس وأبريل، ويضيف المصدر ذاته، أن أشجار اللوز بدورها لم تسلم من أعراض ‘’الجريحة’’.

وكشفت الشهادات، عن كون الفلاحين تكبدوا خسائر كبيرة جراء هذا الإنتاج الضعيف جدا، في ظل الأوضاع القاسية التي تمر منها البلاد، وأمام فقدان العديد منهم مصدر قوت يومه، حيث انضافت هذه المشاكل إلى ضائقته.

ومن جانبها، أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، خلال الأسبوع الماضي، أن الإنتاج المتوقع للحبوب الثلاث الرئيسية برسم موسم 2020-2021 يقدر بـ 98 مليون قنطار، بزيادة قدرها 54.8 في المائة مقارنة بمتوسط خمس سنوات (63.3 قنطار)، و 206 في المائة مقارنة بالموسم السابق.

وأوضحت الوزارة في بلاغ أن هذا الإنتاج تم الحصول عليه من خلال مساحات حبوب مزروعة برسم الموسم الحالي بلغت 4,35 مليون هكتار، توجد بحالة نباتية من جيدة إلى جيدة جدا بنسبة 75 في المائة.

وأشار المصدر ذاته إلى أن إنتاج الحبوب المتوقع حسب الأصناف يبلغ 48,2 مليون قنطار من القمح اللين؛ و23,4 مليون قنطار من القمح الصلب؛ و 26 مليون قنطار من الشعير.

واعتبرت الوزارة الموسم من بين أفضل المواسم في السنوات العشر الماضية والتي تجاوز إنتاجها 95 مليون قنطار، كما أن المردودية المتوقعة فيه أعلى بنسبة 10 في المائة من متوسط إنتاج أفضل خمسة مواسم للحبوب (20,1 قنطار /هكتار) منذ سنة 2008

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.