الثانوية الإعدادية أنوال بمديرية تارودانت تحتفي باليوم العالمي لشجرة الأرگان

21 مايو 2022آخر تحديث : السبت 21 مايو 2022 - 7:55 مساءً
admintest
تربويات
الثانوية الإعدادية أنوال بمديرية تارودانت تحتفي باليوم العالمي لشجرة الأرگان

بمناسبة اليوم العالمي لشجرة الأرگان وتحت شعار ” الأرگان .. رمز الصمود والتأقلم ” وتنزيلا لمقتضيات القانون الإطار 51-17وخاصة المشروع رقم 10 المتعلق بالحياة المدرسية، خلدت الثانوية الإعدادية أنوال بمدينة أولادتايمة إقليم تارودانت بشراكة مع شبكة جمعيات محمية أرگان للمحيط الحيوي يومي الجمعة والسبت 20/21 ماي 2021 اليوم العالمي لشجرة الأرگان،لفائدة تلاميذ وتلميذات المؤسسة وكذا حضور أساتذة ومؤطري الإدارة، هذا وقد قام السيد ميلود لگميري مدير شبكة جمعيات محمية أرگان للمحيط الحيوي RARBA بتأطير العرض القيم حول ” الأرگان رمز الصمود والتأقلم ” وأهمية المجال لمحمية المحيط الحيوي للأرگان والدور الكبير الذي يلعبه على جميع الأصعدة ولعل أبرزها صموده ووقوفه حاجزا طبيعيا في وجه التغيرات المناخية، فشجرة الأرگان هي أكثر من مجرد شجرة، فهي أيضا حضارة ونموذج للعلاقة القائمة بين الإنسان والطبيعة، فهذه الشجرة ضاربة في أعماق التاريخ وتعد جذورها أفضل حصن ضد تآكل التربة وزحف الرمال، وهي الدعامة التي تجعلها تتحمل الجفاف والرياح، كما أنها متواضعة جدا في استهلاك المياه وتنتج ثمارا ذات خصائص فريدة من خلال زيت الأرگان فقد غزت العالم سواء في الطبخ أو الطب التقليدي أو في صناعة مستحضرات التجميل بطبيعة الحال.

كما أوضح العرض أن محمية المحيط الحيوي للأرگان التابعة لليونسكو في جنوب غرب المغرب تأتي لصيانة هذا التكامل الفريد بين الطبيعة والنشاط الإقتصادي المستدام والبحث العلمي.
ويهدف المنظمون لهذا الإحتفاء العالمي بالشجرة المباركة إلى التعريف بأهمية الأرگان عن طريق تقديم شروحات مبسطة وتفسير في المتناول،وأيضا تكوين ثقافة بيئية علمية سليمة،وتحسيس وتوعية التلاميذ والتلميذات بمجال محمية المحيط الحيوي.
كما تخلل هذا الإحتفاء والذي أشرف عليه الأستاذ عبداللطيف السيد باعتباره المسؤول عن فضاء التوثيق والإعلام والنادي البيئي ونادي المرأة والأسرة مسابقات في الرسم وعروض وأنشطة ميدانية بالمحيط البيئي للمؤسسةوكذا ورشات علمية.
وتجدر الإشارة إلى أن الثانوية الإعدادية أنوال بمديرية تارودانت تعرف بكفاءة أطرها الخلاقة التي تعمل بتفان وإخلاص في الرفع بجودة التعليم وكذا بمستوى تلاميذ وتلميذات المؤسسةوتفانيهم في أداء الرسالة الجليلة على أكمل وجه.

مراد بولحجر

الاخبار العاجلة