الأستاذة فاطمة رومات تتسلم الجائزة كواحدة من الخبراء الدوليين في تقنين الذكاء الاصطناعي

23 يونيو 2024آخر تحديث : الأحد 23 يونيو 2024 - 8:36 مساءً
admintest
مجتمع
الأستاذة فاطمة رومات تتسلم الجائزة كواحدة من الخبراء الدوليين في تقنين الذكاء الاصطناعي

عبد الجليل بتريش

في إطار فعاليات المنتدى العالمي لتكنولوجيا المعلومات من 18 الى 20 يونيو 2024 ، شهدت خانتي مانسيسك بسيبيريا الفدرالية الروسية حفلا استثنائيا أثث مشهده مجموعة من الشخصيات المؤثرة مما يزيد عن 42 بلدا من بينها العربية السعودية و فرنسا و السويد وإيطاليا و دول البريكس وبعض الدول من امريكا اللاتينية. كما بصمت أطواره بتتويج للعديد من الشخصيات الأكاديمية والعلمية. ويأتي هذا الحفل الذي نظمته اللجنة الروسية لبرنامج اليونسكو الحكومي الدولي في مجال الاتصال والمعلومات “المعلومات للجميع” IFAP UNESCO RUSSIA ، في إطار الندوة السنوية التي تنظمها هذه اللجنة بشراكة مع حكومة كانتي مانسيسك حول “الآثار المتوقعة و الغير متوقعة للتكنولوجيا” و تم و لأول مرة منح ” جائزة إيفجيني كوزمين الدولية” التي تسلط الضوء على الإنجازات والإسهامات التي حققها المكرمون في الحفل في مختلف المجالات العلمية والتقنية.
وقد حظي بالجائزة الدولية كل من الرئيسة المنتهية ولايتها لخانتي مانسيسك الذاتية الحكم والرئيسة السابقة ل IFAP UNESCO السيدة .Dorothy Gordon ونائب رئيس المجلس البين حكومي IFAP UNESCO البروفيسور ….Cordel Green Green..
وفي ذات السياق تم تسليم الجائزة للمغربية الأستاذة فاطمة رومات كواحدة من الخبراء الدوليين في تقنين الذكاء الاصطناعي والتي تسلمت جائزتها من طرف نائب رئيس خانتي مانسيسك الذاتية الحكم، عاصمة اوغرا، سيبيريا و ايضا رئيس لجنة IFAP UNESCO بروسيا.كما سلمت الحائزة بعد ذلك الى البروفيسور Prabhakar Rao Jandahyala.. عميد كلية الإنسانيات بجامعة حيدر آباد بالهند و عضو مكتب IFAP UNESCO إضافة إلى احد أعضاء لجنة IFAP UNESCO بروسيا.
وتجدر الإشارة أن وسم الجائزة الدولية باسم ” إيفجيني كوزمين ” يرجع إلى الفقيد ” إيفجيني كوزمين” الذي توفي في 12 فبراير2023، بعد أن خلف من ورائه مسارا حافلا من الإنجازات، و تركة علمية مكونة من أكثر من 400 مقالة في المنشورات المطبوعة في روسيا والخارج. بالإضافة إلى كونه كمحرر علمي ومجمع وناشر لحوالي 100 كتاب عن تطوير المعلومات والاتصالات والثقافة والتعليم. كما كان عضوا في مجالس التحرير ومجالس تحرير المجلات المهنية “دراسات المكتبة” و”المكتبة” و”الكتاب الجامعي”.
إذ حصل على جائزة حكومة الاتحاد الروسي في مجال الثقافة، وحصل على ميدالية “الاستحقاق للوطن” من الدرجة الرابعة، وميداليات لجنة الاتحاد الروسي لليونسكو، وFAPSI، ورابطة المكتبات الروسية، والعديد من دبلومات الوكالة الاتحادية للصحافة والاتصالات الجماهيرية، والوكالة الاتحادية للشؤون العرقية، وموضوعات الاتحاد الروسي ووزراء الثقافة في البلدان الأجنبية.
وقد ترك إيفجيني كوزمين علامة مشرقة في تطوير صناعة الثقافة والمعلومات والاتصالات، إذ ترأس المجلس الحكومي الدولي لبرنامج اليونسكو “المعلومات للجميع” منذ عام 2010، وكان رئيسا للجنة الروسية لبرنامج اليونسكو “المعلومات للجميع” منذ عام 2000، كما كان عضو للجنة الاتحاد الروسي لليونسكو، ورئيس المنظمة العامة الإقليمية ” المركز الإقليمي للتعاون المكتبي ” ومرشح العلوم التربوية و غيرها من المناصب والمسؤوليات.
و قد شاركت الأستاذة رومات بمداخلة في هذه الندوة حول ” المشهد العالمي لتقنين ولأخلاقيات الذكاء الاصطناعي: دراسة مقارنة” كما قامت بتسيير احدى الجلسات التي كانت مخصصة “للنظافة السيبيريانية و التعليم : ضمان الأمن في العالم الرقمي”.

الاخبار العاجلة