افتتاح ملتقى السينما والتاريخ بوادي زم

19 نوفمبر 2021آخر تحديث : الجمعة 19 نوفمبر 2021 - 10:33 صباحًا
admintest
ثقافة وفنون
افتتاح ملتقى السينما والتاريخ بوادي زم

بمناسبة بذكرى عيد المسيرة الخضراء والمظفرة وعيد الاستقلال المجيد، انطلقت مساء اليوم، بفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بمدينة وادي زم، فعاليات النسخة الثالثة لملتقى السينما والتاريخ، وذلك بفقرات فنية وسينمائية متنوعة.

واستهلت هذه الفعاليات التي حضرها عدد من الفنانين، والسلطات المحلية، وممثلي وسائل الإعلام المحلية والوطنية، فضلا عن عموم الجمهور وفعاليات المجتمع المدني، بلوحات من فن تراث عبيدات الرما ادتها مجموعة (السماعلة).

وقام الوفد الرسمي بالمناسبة، التي تنظمها جمعية بلادي للتنمية والتعاون، بافتتاح معرض تشكيلي من توقيع كل من الفنانة مريم جميل، وعمار البوراوي، فضلا عن القيام بزيارة للمعرض الدائم لصور سلاطين وملوك الدولة العلوية الشريفة، ورجال المقاومة وأعضاء جيش التحرير، والعديد من أدوات المقاومة والمعيش اليومي المحلي القديم، وأيضا لمكتبة الفضاء.

وتميز الافتتاح، الذي جرى بالقاعة الكبرى للفضاء بآيات بينات من الذكر الحكيم، ثم النشيد الوطني، تلتها كلمات ترحيبية لكل من رئيس الجمعية المنظمة احمد زين الدين، ثم الأستاذ خالد بويقران رئيس المكتب المحلي للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بوادي زم، إضافة الى الأستاذ محمد مكضوم قيم فضاء الذاكرة، بعد ذلك تم الدعاء لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، ثم عرض فيلم “نداء التحرير” للمخرج عبد الرحمان ملين.

وتميزت الدورة، التي تقام على مدى ثلاثة أيام، بدعم من المركز السينمائي المغربي والتعاون مع جماعة وادي زم، بتنظيم ندوة فكرية حول “السينما والتاريخ والحركة الوطنية”، بمشاركة الدكاترة الحبيب ناصري وعبد الإله مرتبط ونصراوي الشرقي، والاستاذ حسن مجتهد والمخرج رشيد القاسمي.

كما سيتخلل الفعاليات ايضا عرض شريطين، هما “الحرب المنسية” للمخرجة أسماء المدير، و”عطش” لسعد الشرايبي، وتكريم المقاوم محمد لعراش ادكيكة، لتتوج الدورة بتوزيع الشواهد التقديرية وفقرة فنية متنوعة.

الاخبار العاجلة