أكادير..نادي سينمائي جديد يحمل اسم الراحل “الصايل”

أشرف كانسي
أخبار سوسسلايدر
25 مارس 2021آخر تحديث : الخميس 25 مارس 2021 - 5:29 مساءً
أكادير..نادي سينمائي جديد يحمل اسم الراحل “الصايل”

احتضن المركز الثقافي “محمد أبزيكا” بأكادير، مؤخرا، أشغال الجمع العام التأسيسي لـ “النادي السينمائي نور الدين الصايل”، حيث انتخب الناقد السينمائي، محمد باكريم، بالإجماع رئيسا للنادي.

وسطر النادي مجموعة من الأهداف، التي تشمل على الخصوص “المساهمة الفاعلة في المشهد السينمائي المغربي، من خلال تنظيم لقاءات وعروض وتنشيط العمليات المواكبة للعمل السينمائي بمدينة أكادير وأقاليم الجهة، والمساهمة في النقاش العمومي حول الثقافة السينمائية، وعرض ومناقشة أفلام سينمائية بحضور طاقمها ونقاد ومهتمين، وتكريم شخصيات وفعاليات من المجال السينمائي والفني. وتنظيم أنشطة وحلقات تكوينية وورشات وندوات حول السينما وكتابة السيناريو والنقد السينمائي”.

كما سيسعى النادي، الذي يحمل اسم السينمائي المغربي الراحل نور الدين الصايل، إلى “تنظيم مهرجانات جهوية وطنية ودولية تتمحور حول السينما، والتعريف بالإصدارات السينمائية والإبداعية وتنظيم موائد مستديرة حولها، وتنظيم وتغطية ندوات ومهرجانات ومنتديات ولقاءات ثقافية وفنية وسينمائية، وإصدار نشرات داخلية وجرائد ومجلات ومواقع إلكترونية وكتب ومنشورات وأقراص مدمجة ذات طابع ثقافي وسينمائي، وتنظيم جولات للقافلة السينمائية، لنشر الفرجة السينمائية في المناطق التي تفتقد لدور العرض”.

ومن أهداف النادي أيضا، “تنظيم رحلات تثقيفية وتكوينية وترفيهية، وإنتاج أفلام سينمائية، وتنظيم أنشطة مشتركة بتعاون وتنسيق مع الجمعيات والمؤسسات ذات الأهداف المشتركة محلية كانت أو وطنية أو دولية، وإنجاز دراسات سينمائية لفائدة الجمعية أو لفائدة جمعيات أخرى، وإبرام شراكات مع جمعيات ومؤسسات وهيئات وطنية ودولية، والعمل على ربط قنوات الاتصال والحوار بين مختلف الفنون البصرية والأشكال الإبداعية، والمساهمة في المبادرات التنموية التي تتوخى الاندماج الاجتماعي والوعي الثقافي”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.