أكادير:انطلاق أشغال مشروع إنجاز “ترام باص أمل واي أكادير”

أشرف كانسي
2021-03-23T15:13:08+01:00
أخبار سوسسلايدر
23 مارس 2021آخر تحديث : الثلاثاء 23 مارس 2021 - 3:13 مساءً
أكادير:انطلاق أشغال مشروع إنجاز “ترام باص أمل واي أكادير”

ترأس أحمد حجي، والي جهة سوس ماسة، يوم الثلاثاء 23 مارس الجاري، مراسيم إعطاء الانطلاقة الرسمية لأشغال مشروع الخط الأول للحافلات ذات المستوى العالي من الخدمة “ترام باص أمل واي أكادير”.

ويشكل إحداث وسائل نقل عمومية جماعية أولوية رئيسية ضمن مشاريع برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020- 2024، الذي أشرف الملك محمد السادس على توقيع الاتفاقية الإطار المتعلقة به في الرابع من فبراير 2020.

ومن شأن هذا المشروع، المسند لشركة التنمية المحلية أكادير الكبير للنقل والتنقلات الحضرية، تحسين شروط عيش ساكنة أكادير الكبير، وتعزيز التنقل المستدام بهذه المدينة و المساهمة في التأهيل الحضري للعديد من أحيائها، مع إدماج بعدها البيئي والمساهمة في تعزيز جاذبيتها.

وتسهر شركة التنمية المحلية أكادير الكبير للنقل والتنقلات الحضرية ، صاحب المشروع المنتدب، على إنجاز هذا المشروع، بغلاف مالي قدره مليار ومائتي مليون درهم، وفقا لجدول زمني مطابق لتوقعات برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020- 2024.

وتمثل مراسيم إعطاء الانطلاقة للأشغال هذه، الشروع في تنفيذ الشطر الأول من الخط على طول 3,9 كلم، ويمتد من ميناء أكادير حتى مدارة القامرة، مرورا بشارعي محمد الخامس والجنرال الكتاني وشارع الحسن الثاني. ومن المرتقب أن يشمل هذا الشطر إقامة قطبين للتبادل وإحدى عشرة محطة تفصل بين وحداتها مسافة يقل معدلها عن 440 مترا، وذلك لتسهيل الولوج إلى الترام باص.

وسيتم انجاز الأشغال الأولى، والمتعلقة بالبنيات التحتية لحركة الترام باص، من طرف الشركة المغربية Générale Routière، فرع المجموعة الفرنسية NGE للبناء والأشغال العمومية، بغلاف مالي يبلغ 123,9 مليون درهم، وفي ظرف 14 شهر. ومن المرتقب الانتهاء منها في يونيو 2022.

يتضمن مخطط الشطر الأول مراحل عدة، حيث يجري حاليا الانتهاء من الأشغال التحضيرية وتحويل شبكات الهاتف والكهرباء والماء الصالح للشرب، والتي سيتلوها إنجاز طرقات مؤقتة تمكن من تحويل حركة السير وتنفيذ أشغال البنيات التحتية من واجهة إلى واجهة، والتي ستشمل انجاز سائر عمليات المشروع، بما فيها الطرق ومنصة الحافلات والأرصفة.

أما بخصوص احترام إطار عيش المواطنين ومعايير التدخل الجارية، فتلتزم شركة التنمية المحلية أكادير الكبير للنقل والتنقلات الحضرية بالتحكم في وقع المشروع طيلة فترة الأشغال، بما في ذلك الحفاظ على نظافة الورش، ضمان ولوج المحلات التجارية وأماكن العمل والمنازل، ضمان سلامة الراجلين وولوجهم، والمحافظة على سلاسة حركة المرور والاستمرارية في توفير المعلومات للمواطنين.

وللتذكير، فإن طول الخط الأول من ” ترام بيس أملواي أكادير ” سيبلغ في نهاية المطاف 15,5 كلم، رابطا بين ميناء أكادير وحي تيكوين عبر المدينة في مدة 45 دقيقة.

وفي إطار مواكبة ورش إنجاز المشروع الهائل للخط الأول للحافلات ذات المستوى العالي من الخدمة في قلب مدينة أكادير، سيتم التواصل على اللوحات المنتصبة والنشرات الرقمية وعلى شبكات التواصل الاجتماعي، لتمكين المواطنين من البقاء على إطلاع مستمر على مسار تنفيذ هذه البنية التحتية الحضرية الجديدة وتملكها حتى قبل شروعها في الخدمة. وبذلك فإن المعلومات ستكون متوفرة في الوقت الفعلي لتحذير الساكنة من أي إزعاج قد يحدث، أو لإخبارها بأي تعديل طارئ وبأي تكييف مؤقت للحفاظ على سبل الولوج إلى المتاجر وأماكن العمل والمساكن.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.