أزمة يعاني منها الجميع.. 8 نصائح عملية يمكنك القيام بها لفك تشابك الشعر

admintest
الصحة والجمال
19 مايو 2021آخر تحديث : الأربعاء 19 مايو 2021 - 12:05 مساءً
أزمة يعاني منها الجميع.. 8 نصائح عملية يمكنك القيام بها لفك تشابك الشعر

هل تعانين دوماً من تقصف شعرك وتشابكه؟ لكن لا داعي للقلق، فحتى اللاتي لديهن شعر مجعد يتشابك بسهولة يمكنهن تسهيل المهمة باستخدام المنتجات والأدوات المناسبة.

لذا، ففي المرة القادمة التي تمشطين فيها شعركِ للتخلص من التشابكات والعقد، تذكري النصائح التالي.

1- استخدمي منتجاً مخصصاً لفك التشابكات

مع أنها قد تبدو نصيحة بديهية، لكن إذا أردتِ فك تشابكات شعركِ دون الإضرار به، فاستخدمي منتجاً مخصصاً لفك تشابك الشعر. (يمكن أن تتراوح منتجات فك تشابك الشعر بين بخاخات خفيفة سائلة إلى أخرى ذات قوام كريمي). تغلف هذه المنتجات الشعر بطبقة خفيفة رطبة، وهي لا تمد الشعر بالعناصر الغذائية والمرطبة فحسب، لكنها تغلف الشعرات بطبقة حامية أيضاً، وتسهل حركة أسنان المشط في شعركِ، فتكونين أقل عرضة للإضرار بفروة الرأس أو التسبب في تلف الشعر أثناء تمشيطه.

2- حددي الفرشاة المناسبة لنوع شعرك

لا تُصنع كل فُرَش الشعر بصورة مشابهة أو للغرض نفسه. لذا، لا تتعاملي مع جميع الفرش بالطريقة نفسها. فهنالك فرش بعينها مخصصة لفك التشابك، بناء على نوع الشعر نفسه. وإليكِ في ما يلي بعض أنواع فرش الشعر:

مشط واسع الأسنان: تعد الأمشاط ذات الأسنان الواسعة خياراً كلاسيكياً لأي نوع من أنواع الشعر، وهي أفضل خيار التشابكات، لأنها لا تعلق في الشعر أو تشد الشعرات بقسوة.
فرشاة ويت براش: هذه الفرشاة مصممة خصيصاً لفك تشابك الشعر أثناء الاستحمام، ويفضل مصففو الشعر استخدامها.
فرشاة على شكل مجداف: للشعر الأملس، غالباً ما ستنجز فرشاة بسيطة على شكل مجداف المهمة بسهولة.

3- استخدمي أصابعكِ لفك التشابك

مع أن فرشاة فك التشابك غالباً ما تكون الخيار الأمثل لتمشيط الشعر بالكامل. فإذا وجدتِ أن تشابكات شعرك خارجة عن السيطرة، ربما من الأفضل لو تركتِ الأدوات جانباً وبدأتِ باستخدام يديكِ. يمكنك استخدام أصابعكِ لفك التشابكات شيئاً فشيئاً، فالأصابع قادرة على التخلص من عقد الشعر بلطف بدلاً من اختراقها بقسوة باستخدام أداة.

بدلاً من فك التشابكات بعنف باستخدام مشط أو فرشاة، ضعي أي منتج مخصص لفك التشابك على العقدة مباشرةً، ثم دلكيها بلطف بأصابعك لحلها.

قد تضطرين إلى وضع كمية لا بأس بها من مزيل التشابك على العقدة (أو استخدام مقدار أكثر من المعتاد من البلسم إذا قررتِ تمشيط شعرك أثناء الاستحمام)، المهم أن تستمري في تدليك شعرك بأصابعك حتى تتلاشى العقدة نهائياً.

4- ابدئي من أطراف شعركِ وصولاً للجذور

لعلك سمعتِ هذه النصيحة من قبل، لكنها تستحق التكرار. لا تمشطي شعركِ أبداً بدايةً من الجذور إلى الأطراف، أو على الأقل، لا تفكي تشابكات الجذور قبل أطراف الشعر نفسه. تريثي وابدئي بالجزء السفلي، ثم تحركي لأعلى ببطء، وحاولي فك التشابكات التي تقابلينها في طريقك. فالبدء من الجذور إلى الأطراف يعرض شعرك للتقصف.

5. استخدمي إكسسوارات حريرية لمنع تكون التشابكات بالأساس
أفضل طريقة لفك التشابك هي تجنبها في المقام الأول، ولفعل ذلك، استخدمي إكسسوارات مصنوعة من الحرير أو الستان. هذا أمر بالغ الأهمية خصوصاً عند النوم. النوم على غطاء وسادة حريري أو مصنوع من الستان، أو ارتداء غطاء رأس مصنوع من إحدى هاتين الخامتين، يسمح للشعر بالانزلاق عندما تتقلبين أثناء النوم. يمنع الحرير والستان الاحتكاك الذي يؤدي إلى شد الشعر وتقصفه وتشابكه. كما تساعد هذه الأقمشة الناعمة الشعر على الاحتفاظ بزيوته الطبيعية.

لكن يمكنكِ أيضاً استخدام ربطات وأوشحة حريرية خلال النهار لتصفيف شعركِ، ما يحميه من التشابكات والتقصف، على عكس ربطات أو إكسسوارات الشعر التقليدية.

6- حددي الوقت المناسب لتمشيط شعرك بناءً على نوعه

نظراً لوجود الكثير من أنواع الشعر، فليس هنالك نصيحة واحدة تناسب الجميع. على سبيل المثال، لطالما سمعنا أن علينا تمشيط الشعر وهو جاف، وذلك لأن الشعر المبلل يكون هشاً، وأكثر عرضة للتمدد والتقصف. بالنسبة لأولئك الذين لديهن شعر أملس أو به تموجات بسيطة، فمن الأفضل فعلاً تمشيط الشعر وهو جاف.

لكن ماذا لو كان شعرك مجعداً؟ من الأفضل حينئذٍ فك التشابكات في الحمام باستخدام كمية كبيرة من البلسم. لا تمشطي شعرك المموج وهو جاف أبداً. نظفي فروة الرأس والشعر بالماء الدافئ لإزالة الأوساخ والعرق وتراكمات المنتجات، ثم اشطفيه، وضعي البلسم عليه. استخدمي بلسماً سميكاً لفك تشابك الشعر بلطف. تحلي بالصبر، وعاملي شعرك برفق، واستخدمي أصابعك أو مشطاً واسع الأسنان

7- حافظي على ترطيب الشعر

هذه نصيحة بسيطة خاصة بالعناية اليومية بالشعر. يمكن لمرطبات الشعر أن تقويه، وتزوده بالمغذيات والمقويات والفيتامينات، ما يجعل الشعر أكثر مرونة وأسهل في التمشيط. بالإضافة إلى ذلك، غالباً ما تساعد هذه المنتجات على تقوية الجذور وتغليف الشعرة بأكملها، مما يمنع الشعر من التشابك في المقام الأول. وأخيراً، الشعر المرطب أقل عرضة للتقصف، لذا حتى لو كان متشابكاً، فلن ينكسر بسهولة أثناء التمشيط.

8- قصي أطراف الشعر أولاً بأول
الضرر لا يجلب إلا الضرر. الشعر المقصف أكثر عرضة للتشابك والالتفاف حول بعضه بعضاً. قص الأطراف مهم، لأنه يمنع تقصف الأطراف من التمدد وإتلاف الشعرة بأكملها. بإمكانك قص أطراف شعرك كل 3 أشهر أي ما يعادل 4 مرات سنوياً.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.